Skip to content Skip to footer

كلمة ترحيبية

“إن السعي نحو الانضمام الي تكتل اقتصادي اصبح هدف للعديد من الدول حيث انتشرت التكتلات الاقتصادية الاقليمية بكل ارجاء العالم واصبحت هي السمة التي تطبع المشهد الاقتصادي المعاصر لما لها من فوائد عظيمة على سبيل المثال لا الحصر توسيع الاسواق، زيادة التنافسية والكفاءة الانتاجية، تطوير القدرات التكنولوجية، تقليل تأثير التقلبات الاقتصادية وغيرها الكثير.


وقد أدرك القادة المؤسسون لاتحاد المغرب العربي هذة الحقيقة مبكرا وتم تأسيس الاتحاد رسميًا في عام 1989 بهدف تعزيز العلاقات بين دولة وتحقيق التكامل الاقتصادي والاجتماعي حيث تتميز منطقة المغرب العربي بثرائها الثقافي وأهميتها التاريخية وإمكانياتها الاقتصادية الكبيرة لتشكل فضاء اقتصادي بالغ الاهمية بالشمال الافريقي.


وانبثق عن مؤسسة الاتحاد مجموعة من الكيانات من بينها المصرف المغاربي للإستثمار والتجارة الخارجية الذي وقعت اتفاقية انشائه في مارس 1991 ودشن في دولة المقر بتونس في ديسمبر 2015 ككيان مصرفي لدول الاتحاد.


إن الهدف الأساسي لإنشاء المصرف هو المساهمة في اقامة اقتصاد مغاربي مترابط وذلك من خلال تمويل المشاريع الاستراتيجية في الدول المغاربية ذات الطابع الاندماجي وتشجيع التجارة البينية بين دول المغرب العربي، وتقوية سلاسل القيمة المغاربية، بالإضافة الي دوره الاستراتيجي لدعم الشركات بمختلف الدول المغاربية ويكون بمثابة واجهه لاعطائها اشعاع اقليمي وتسهيل دخولها اسواق دول الاتحاد المختلفة.


إن المصرف المغاربي للإستثمار والتجارة الخارجية يعمل ومنذ بداية انطلاق نشاطه على تقديم حلول مبتكرة لتحقيق اهدافه السامية التي انشئ من أجلها، وإن الإدارة العامة للمصرف وأطره المغاربية مصممة على بذل كل الجهد الممكن لمواجهة كافة التحديات ومواصلة العمل والتطور لبناء صرح مصرفي مغاربي يساهم في رفاهية شعب المغرب العربي الكبير”.