أنتم هنا : مرحبا

المستجدات

انطلاق أنشطة المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية

تمويل يلاءم تكامل الاقتصاديات المغاربية 

تونس، 15 نوفمبر 2017 – يعلن المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية عن الانطلاقة الفعلية لأنشطته في مجال تمويل وضمان عمليات الاستثمار والتبادل التي سيجري إنجازها في البلدان المغاربية الخمس: ليبيا، موريتانيا، المغرب، الجزائر، وتونس. 

وستتركز تدخلات المصرف على المشاريع ذات الاهتمام المشترك في البلدان المغاربية. 

برأس مال    مكتتب قدره 150 مليون دولار موزعة بالتساوي بين الدول الأعضاء، جرى الإعلان عن إنشاء المصرف رسميا خلال جمعية تأسيسية عقدت يوم 21 ديسمبر 2015 في تونس، وكان المصرف في طور إنشاء هياكله التنظيمية وتعيين موظفيه. وفي الأسابيع الأخيرة قطعت المؤسسة خطوة جديدة بوضع اللمسات الأخيرة على خطة العمليات الاستراتيجية التي تطلق تدخلات المؤسسة في مجال تمويل المشاريع ذات التأثير المباشر على اندماج الاقتصاديات المغاربية.

ويفيد مسئولو المصرف أن المؤسسة أصبحت جاهزة من الآن فصاعدا للنظر في طلبات التمويل، موضحين أن بعثات فنية قد أوفِدت إلى الدول الأعضاء لتحديد فرص الاستثمار في المشاريع ذات التأثير على نمو الاقتصاديات المغاربية. 

ويؤكد المصرف امتلاكه موارد تجمع الخبرات الاقتصادية والمالية عالية المستوى في منطقة المغرب العربي، مشددا على قربه من واقع الدول المغاربية، ما يمنحه رصيدا كبيرا لتحقيق مشاريع تشمل العديد من الأطراف المغاربية.

وبخصوص سياسته التمويلية، يوضح المصرف أنه سيمكن القطاعين العام والخاص في المغرب العربي من الاستفادة من مجموعة آليات تمويلية ملائمة، تشمل على وجه الخصوص القروض وخطوط التمويل والمساهمة في رأسمال المؤسسة، والضمانات. 

واستجابة للمشاكل التي تعيق تطوير التبادل بين البلدان المغاربية، فقد أجرى المصرف سلسلة من الدراسات والاستقصاءات التي تشكل قاعدة لوضع سياسات وتدابير من شأنها المساهمة في إزالة الحواجز التنظيمية والمؤسسية. 

نبذة عن المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية BMICE

المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية هو مؤسسة جديدة تم إنشاؤها بهدف تعزيز التكامل بين بلدان اتحاد المغرب العربي: ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا. 

ويأتي تأسيس هذا المصرف ضمن الجهود الرامية إلى استغلال الإمكانيات والفرص التي يتيحها التكامل الاقتصادي المغاربي لتحقيق استفادة بلدان المنطقة من رافعات نمو اقتصادي بديلة مع ما تتيحه من تأثير ايجابي في مجال التنمية. 

ويهدف إنشاء المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة إلى المساهمة في بناء اقتصاد مغاربي تنافسي ومتكامل من خلال تطوير الاستثمار والتبادل بين الدول المغاربية واقتراح حلول للعوائق والحواجز التنظيمية والمؤسسية. 

ويهدف إنشاء المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة إلى المساهمة في بناء اقتصاد مغاربي تنافسي ومتكامل من خلال تطوير الاستثمار والتبادل بين الدول المغاربية واقتراح حلول للعوائق والحواجز التنظيمية والمؤسسية. 

بيان صحفي رقم 002/2017

العلاقات الإعلامية

تونس

عودة