أنتم هنا : مرحبا » المصرف » الحوكمة

نور الدين الزكري

نبذة عن نور الدين زكري

يشغل السيد نور الدين زكري منصب المدير العام للمصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية منذ يناير 2016,

وهو حاصل على ديبلوم الاقتصاد من كلية الحقوق والدراسات الاقتصادية بتونس، حيث حصل على شهادة الإجازة عام 1978. وقد شارك نور الدين زكري في العديد من الدورات التدريبية  طويلة المدى، وخاصة الدورة التدريبية للعام 2010-2011 بمعهد تنمية قدرات الموظفين بالمدرسة الوطنية للإدارة، والمشاركة في دورة تدريبية حول "إدارة المشاريع" في السويد باللغة الانجليزية، بالإضافة الى المشاركة في برنامج تكوين 2000 مختص في تقييم المشاريع عام 1983 برعاية وزارة التخطيط والمالية، والمصرف الدولي للإنشاء والتعمير، كما عمل عام 1995 خبيرا لدى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بطوكيو لتعزيز الاستثمار الياباني في تونس.

وفي العام 2013 انتخب رئيسا للشبكة الأورو-متوسطية للاستثمار والتنمية  ANIMA. وعلى المستوى المهني بدأ نور الدين مسيرته المهنية في الديوان الوطني للسياحة حيث عمل لمدة عامين قبل أن ينضم إلى وكالة تطوير الصناعة، وفي الوكالة شغل من 1980 وحتى 1995 على التوالي منصب رئيس مصلحة مكلف بتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في صفاقس وتونس، ثم كاهية مدير مكلف بالتصرف في الامتيازات ثم رئيس دائرة الترويج. وبين عامي 1995 و2005 شغل على التوالي منصب رئيس دائرة، ومدير مركزي بوكالة النهوض بالاستثمار الخارجي التي أصبح مديرها العام لمدة 3 سنوات من 2011 وحتى عام 2013.

وقبل ذلك قضى نور الدين زكري 6 أعوام على رأس الإدارة العامة للاستثمار الخارجي بوزارة التنمية والتعاون الدولي، وقد قادته خبرته الواسعة ليتم اختياره في ديسمبر 2013 لمنصب كاتب الدولة للتنمية والاستثمار والتعاون الدولي. وبعد ذلك بعامين تم تعيينه مديرا عاما للمصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية.

ومن خلال منصبه الجديد يتطلع السيد نور الدين وفريقه صلب المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية إلى المساهمة في خلق فضاء اقتصادي مغاربي أكثر تكاملا وتنافسية.

ابق على تواصل مع نور الدين